طرق علاج البلغم للكبار في البيت

طرق علاج البلغم للكبار في البيت
طرق علاج البلغم

البلغم هو نوع من المخاط الذي ينتجه الجسم في الرئتين والجهاز التنفسي السفلي، ويشكل بطانة واقية في أجزاء معينة من الجسم. عندما يكون الإنسان بصحة جيدة، يمنع المخاط بعض الأعضاء الحيوية بالجسم من الجفاف، كما يساعد في الدفاع عنها ضد الميكروبات والفيروسات والغبار. ويكون المخاط رقيقاً وأقل وضوحاً. وعندما يصبح أكثر وضوحاً، فيكون الشخص مريضاً. كما يمكن أن تتسبب العدوى والحساسية والتدخين في تراكم المخاط الزائد في الجسم. وهناك العديد من الحالات الصحية التي قد تسبب تراكم البلغم، أبرزها الارتجاع الحمضي والحساسية والربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن إضافة إلى أمراض الرئة. وتوجد العديد من الطرق المنزلية البسيطة لعلاج البلغم للكبار، نستعرضها معاً في السطور التالية:

1-ترطيب الهواء

ترطيب الهواء من حولك يحافظ على المخاط رقيقاً

ترطيب الهواء من حولك يمكن أن يساعد في الحفاظ على المخاط رقيقاً. يمكن أن يساعد البخار في تخفيف المخاط وإزالة التراكم، ويمكنكِ إنشاء غرفة بخار أو مرطّب خاص بك في المنزل، كما يمكنكِ جعل حمامكِ كثيف البخار والاسترخاء للحصول على أكبر قدر من البخار. كما يُمكن استخدام وعاء كبير مليء بالماء الساخن، وتركيز الوجه فوقه مع وضع منشفة يد فوق الرأس للمساعدة في حبس البخار حول وجهكِ.

2-شرب الكثير من السوائل

شرب ما يكفي من السوائل، وخصوصاً الدافئة منها، يمكن أن يساعد في تدفق المخاط وتخفيف التراكم عن طريق مساعدة المخاط على الحركة، لذلك جرّبي شرب العصير وحساء الدجاج والشاي منزوع الكافيين وعصير الفاكهة الدافئ وعصير الليمون.

3-تناول الأطعمة والمشروبات المُعززة لصحة الجهاز التنفسي

تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل

حاولي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم؛ لتعزيز صحة الجهاز التنفسي، فقد وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2018 أن هذه الأطعمة قد تساعد في علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد، كما تساعد الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار. هذا وتساعد هذه العناصر أيضاً في تنظيف الجيوب الأنفية مؤقتاً وتحريك المخاط. وهناك بعض الأدلة العلمية من 2016 على أن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية قد تساعد في علاج وتقليل خطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل جذر عرق السوس والتوت والرمان.

4-الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء المالح الدافئ قد يساعد على إزالة البلغم في الجزء الخلفي من حلقك، وقد يساعد حتى في تهدئة التهاب الحلق، ويُمكنكِ استخدام محلول الملح كبخاخ للأنف وهو متوفر دون وصفة طبية، كما أنه طريقة طبيعية مثالية لإزالة تضخم الجيوب الأنفية.

اترك رد