فوائد الليمون على الريق.. حل سحري لمواجهة 11 مشكلة صحية وتحذير لـ3 فئات

فوائد الليمون على الريق.. حل سحري لمواجهة 11 مشكلة صحية وتحذير لـ3 فئات

السيد عزب

فوائد الليمون على الريق، تفوق فوائده في الأوقات الأخرى، خصوصا لمرضى الكبد والكلى، إذ يعد من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات، لا سيما فيتامين «C»، الذي يحتاجه الجسم بشدة، إذ أنه أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من أي آثار تنشأ أثناء الهضم، أو عند التعرض لدخان، أو أشعة الشمس، أو الأشعة السينية، أو غيرها من الأشعة الضارة، كما يساعد على امتصاص الحديد وتخزينه.

– فوائد الليمون على الريق

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن الليمون من أكبر مصادر فيتامين «C»، مضيفة أن هذا الفيتامين مهم لصحة البشرة والأوعية الدموية، ومهم لزيادة المناعة، موضحة أن طريقة تحضيره، تكون من خلال عصر الليمون على كمية قليلة من الماء الدافئ، وخلطه بملعقة من العسل، إذ تعطي هذه الخلطة طاقة ونشاط للجسم.

-:فوائد الليمون على الريق للكبد

أوضحت د «نهلة»، أن الليمون من العناصر المضادة للأكسدة، بمعنى أنه يخلص الجسم من الشوارد الحرة، بجانب مساعدته للكبد على تنظيف الجسم، ويساعد الكبد أيضًا على أداء وظيفتها والتخلص من الدهون، مشيرة إلى أنه ليس علاجًا للكبد، لكنه يساعده على أداء وظيفته.

– تحذيرات مهمة للمرضى

شددت استشاري الأغذية، على ضرورة عدم إفراط مرضى الكبد والكلى في تناول الليمون، باعتباره علاجًا لهما، منبهة على أن ذلك يمكن بعد استشارة الطبيب، ليبين لهم الطريقة الصحيحة لشرب الليمون، محذرة أيضًا مرضى قرح المعدة من تناول الليمون على الريق؛ لأن ذلك قد يسبب الكثير من المشاكل لهم.

وأضافت أن مرضى الكبد والكلى، ينطبق عليهم نفس الشروط عند التعامل مع الليمون على الريق، مشيرة إلى أنهم يوصف لهم رجيم خاص بهم يختلف عن الإنسان العادي، وأنه لا يمكن تعميم هذه الفوائد لكل الناس.

فوائد شرب عصير الليمون صباحا

هناك العديد من الفوائد المصاحبة لشرب عصير الليمون في الصباح على الريق، نذكر منها:

  • يساعد على فقدان الوزن، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون، تقلل بشكل ملحوظ من فقدان الوزن.

  • يزيد من رطوبة الجسم، إذ أن الماء بشكل عام مهم لترطيب الجسم، لكن إذا أضيف له الليمون، فإن ذلك يعزز من نكهته، وبالتي يرطب الجسم.

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ إذ أنه يُعزز من صحة الأوعية الدموية، بالتالي يقلل من احتمالية التعرض لانخفاض ضغط الدم، والسكتات الدماغية.

  • يعمل على تحسين نضارة البشرة.

  • يساعد في عمليات الجهاز الهضمي، ويعمل على تحريك الجهاز الهضمي، مما يزيد من فرصة هضم الطعام بسهولة، ويمنع تراكم السموم، لذلك هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وينصح لهم بأن يجعلوا مشروب الليمون عادة يومية؛ لأنه مساعد جيد في علاج الإمساك.

  • من فوائد الليمون على الريق أيضًا، أنه ينعش رائحة الفم، ويخلصه من الروائح الكريهة.

  • يعمل على منع حصوات الكلى، فالسيترات أحد مكونات حامض الستريك، التي تجعل البول أقل حمضية، وربما تؤدي إلى تكسير الحجارة الصغيرة.

  • يقى من السرطان فقد وجد أن لليمون سمات تزيد من قدرته على المساهمة في الوقاية من السرطان، وبالأخص سرطان المريء.

-ً يساعد أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم.

  • يدعم الجهاز التنفسي، بسبب احتواء الليمون على مركب الليمونين.

  • يقوي مناعة الجسم، ويساهم في الحد من نزلات البرد، ويقلل من تشكل البلغم والمخاط.

اترك رد